ندوة في إسلام آباد حول نموذج الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

أبريل 2, 2024

عقد “معهد إسلام آباد للأبحاث السياسية” بالتعاون مع منصة “We News” الإعلامية الباكستانية ندوة في إسلام آباد اليوم حول نموذج الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تحت عنوان: (الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية: الفرص والإمكانات لباكستان).
شارك في الحوار الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتقنية المعلومات الدكتور بابر مجيد بهتي بصفته راعي للندوة، والسفير السابق لباكستان لدى الرياض خان هاشم بن صديق، ورئيس معهد إسلام آباد للأبحاث السياسية رضا محمد، ومدير الأبحاث الدكتور راشد جنجوعه، ورئيس تحرير منصة (WE News) عمار مسعود.
قال الدكتور رضا محمد، في كلمته أمام الندوة، إن المملكة العربية السعودية أصبحت مثالاً للعالم في مجال الحكومة الإلكترونية، مشيداً بها وبقيادة المملكة العربية السعودية، مضيفا أن ٩٠٪ من سكان المملكة العربية السعودية اليوم يستخدمون الإنترنت، وقد أنشأت المملكة العربية السعودية العديد من المنصات المتعلقة بالحوكمة الإلكترونية، والتي يمكننا نحن الباكستانيين الاستفادة من تلك المشاريع من خلال محاكاتها في مجال الإدارة الإلكترونية.
فيما ذكر العميد متقاعد د. راشد جنجوعه أن الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية مثال يستحق الاحتذاء به، فلقد رأينا دائمًا التزام المملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني.
وذكر بابر مجيد أثناء حديثه في الندوة أنه عمل في العديد من دول العالم على مدار السنوات الماضية، مؤكدا أننا في باكستان بحاجة إلى أشخاص يعملون في الاقتصاد الرقمي، مضيفا أن الطلاب في باكستان يعرفون كيفية تحديد الأشياء وصياغتها، ولكننا بحاجة إلى أشخاص يستطيعون حل المشاكل. وأضاف: أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حققتا التحول الرقمي، وأن أمريكا لا تزال في الرديف في هذا الأمر، مشيرا إلى مشكلة في باكستان تتعلق بتغير السياسات مع تغير الحكومات، مؤكدا على ضرورة تغيير نموذج الأعمال في باكستان، وأن عليها أن تكيف مناهجها الدراسية مع احتياجات الصناعة، فمن خلال الحكومة الإلكترونية، يمكنك انتاج الأدوية حسب احتياجاتك، وهذا يتطلب إلى أن تكون لديك بيانات جينومية.
وقد اتفق العميد متقاعد د. راشد جنجوعه مع ما ذهب إليه بابر مجيد أنه من خلال الرقمنة، زادت مشاركة المرأة في المجتمع السعودي بشكل كبير، ومن خلاله يمكن تسريع النظام الحكومي وتوفير ٦٠٪ أيضًا من المصاريف.
وفي معرض حديثه ذكر السفير الباكستاني السابق في المملكة العربية السعودية خان هشام بن صديق إن الغرض الرئيسي من الحكومة الإلكترونية هو تعزيز الشفافية والمزيد من الوظائف، ولدى المملكة العربية السعودية هيئة حكومية رقمية تهتم بالتحول الرقمي، وأضاف أن المملكة العربية نوعت اقتصادها، وقامت برقمنة نظام الدفع، فيما باكستان بدأت مؤخراً في ذلك، وأحرزت بعض التقدم.
في نهاية النقاش، قال رئيس تحرير منصة WE News عمار مسعود عما وصلت إليه المملكة العربية السعودية من تقدم في المجال الرقمي ووصف ما عاينه بنفسه خلال زيارته إلى السعودية بأنه سواء أكان الأمر يتعلق بالحصول على ترخيص ما، أو نقل ملكية لشيء، أو حتى شراء بيتزا، فيمكنك فعل ذلك بكل يسر وسهولة، فقد تغيَّر كل شيء فيها إلى الأفضل، وقضى هذا التقدم الرقمي على البيروقراطية تماما.
كما تحدث عن منصة WE News الإعلامية الرقمية أنها منصة لا تدخل في سباق الأخبار العاجلة، مضيفا أننا في العام الماضي نشرنا ما يقارب ٦٥٠ خبرا لم ينشر في وسائل الإعلام الأخرى، وأن هدفنا هو الإعلام الإيجابي، والنشر للجميع.