أشرفي يدعو منظمي الحج إلى إعطاء الأولوية لراحة الحجاج

يونيو 2, 2024

أعرب رئيس مجلس علماء باكستان حافظ محمد طاهر محمود أشرفي عن رضاه إزاء الاستعدادات الجارية للحج، داعياً منظمي الحج الحكوميين والشركات الخاصة إلى ضمان راحة وسهولة الحجاج.
وفي حديثه إلى وسائل الإعلام، أكد على أهمية الحفاظ على مستويات عالية من الخدمة، لاسيما في ضمان رفاهية الحجاج، مشيداً بسير بعمليات الحج الحالية، مشيراً في الوقت ذاته إلى التحسن الكبير في الترتيبات اللوجستية والنقل والإقامة للحجاج. وأكد أن الجهود التعاون بين السلطات السعودية والباكستانية أدت إلى تجربة حج أكثر تنظيماً وكفاءة هذا العام.
وقال أشرفي: “أنا سعيد بالطريقة التي تمت بها عمليات الحج حتى الآن. لقد كان التعاون بين السلطات الباكستانية السعودية مثاليًا، مما يضمن أن يتمكن حجاجنا من أداء واجباتهم الدينية بكرامة وراحة بال”.
كما نصح الشيخ أشرفي الحجاج بأن يحجزوا للحج من خلال المنظمين المعتمدين لتجنب الوقوع ضحية للأنشطة الاحتيالية. وقال إن السلطات السعودية والباكستانية، إلى جانب جمعية منظمي الحج الباكستاني (HAOP)، شددت على ضرورة الحجز الشرعي لضمان تجربة حج آمنة وحقيقية.
وقال أشرفي إنه لمساعدة الحجاج في اتخاذ الترتيبات الشرعية، قامت وزارة الحج والعمرة السعودية، ووزارة الشؤون الدينية والوئام بين الأديان، ومنظمة HOAP بنشر إرشادات شاملة من وقت لآخر. وقال إن هذه المبادئ التوجيهية، التي يتم مشاركتها بشكل متكرر عبر قسم من وسائل الإعلام، تهدف إلى حماية الحجاج الأبرياء من براثن المحتالين.
ونصح أشرفي الحجاج المحتملين بالتحقق من أوراق اعتماد منظمي الحج، والتأكد من أن المنظمين معترف بهم رسميًا من قبل السلطات السعودية والباكستانية ذات الصلة، واتباع إجراءات الحجز على النحو المبين في الإرشادات الرسمية. وقال إنه من خلال الالتزام بهذه التوصيات، يمكن للحجاج تأمين رحلتهم وتجنب أي عمليات احتيال محتملة قد تعرض رحلة حجهم للخطر.
وقال أشرفي إن دار الإفتاء السعودية أصدرت فتوى هامة تنص على تحريم أداء فريضة الحج دون إذن رسمي. وأضاف: “تهدف هذه الفتوى إلى الحفاظ على قدسية الحج ونظامه من خلال ضمان اتباع جميع الحجاج للقنوات والإرشادات المناسبة التي وضعتها السلطات السعودية”.
وقال أشرفي إن الحجاج القادمين من إسلام آباد وكراتشي عبروا عن رضاهم الكبير عن مشروع “الطريق إلى مكة”. وقال إن هذه المبادرة سهلت بشكل كبير عملية السفر، مما جعل الرحلة الروحية إلى الأراضي المقدسة أكثر كفاءة وراحة.
وفي ختام تصريحاته، أعرب أشرفي عن تقديره العميق لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان لالتزامهما الثابت بتقديم التسهيلات والدعم الشامل لضيوف الله تعالى من خلال بكل الوسائل الممكنة.