أذربيجان توقع صفقة مع باكستان لشراء مقاتلات الرعد

فبراير 26, 2024

ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر رسمية أن أذربيجان طلبت عدد غير محدد من المقاتلة الباكستانية “جي أف ـ 17 ـ الرعد” الجيل الثالث، ضمن صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار.
وأوضحت صحيفة “باكستان أوبزرفر” على موقعها اليوم نقلاً عن مصادر رسمية في إسلام آباد وباكو أن الصفقة تنص على تسليم الذخيرة وتدريب الطيارين والفنيين والدعم اللوجستي، وتعد الصفقة الأغلى والأكبر في تاريخ الصادرات العسكرية الباكستانية.
تعد المقاتلة الباكستانية من أرخص المقاتلات في العالم واقلهم تكلفة من حيث تكلفة ساعات التشغيل، لذلك تعتبر خيار مناسب لبعض الدول التي لا تمتلك تهديدات كبري، إذ يبلغ سعر المقاتلة الواحدة وفقا للتقديرات، بين 25 و 50 مليون دولار، وإذا كان سيأخذ في الاعتبار شراء الذخيرة والخدمات المساعدة، فإن الطلب الذي وضعته باكو تتعلق على الأقل عشرين مقاتلة، وصُنعت المقاتلة في إطار التعاون بين باكستان والصين وهي مجهزة بمحرك RD-39 من أصل روسي، وJF-17 قادرة على الطيران بسرعة 1.6 ماخ في الساعة. ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 3800 كجم من الذخيرة بفضل 7 نقاط تعليق للذخيرة وهي مجهزة بردار هوائي نشط radar with active antenna KLJ-7A و خوذة الطيار التي تتحكم في أجهزة الطيران الكهربائية. وتنص الصفقة الأولية على تزويد أذربيجان بـ 8 طائرات مقاتلة من طراز JF-17 Block-III، مع خيار شراء 8 طائرات أخرى لاحقًا. وتشمل الصفقة الشاملة الطائرات وتدريب الطيارين والذخيرة.